-->
U3F1ZWV6ZTIyODA5MjEyMzEwX0FjdGl2YXRpb24yNTgzOTY5MDcwNzg=

كيف تحمي خصوصيتك على الانترنت | حماية الخصوصية على الإنترنت 2020 - مدونة تقنية

كيف تحمي خصوصيتك على الانترنت \ حماية الخصوصية على الإنترنت 2020 - مدونة تقنية


 كيف تحمي خصوصيتك أثناء استخدام الإنترنت

لقد أصبح الانترنت من الأمور المهمة جدا والأساسية في حياتنا ولم يعد رفاهية أو وسيلة لتمضية الوقت، فقد دخل استخدام الانترنت في مختلف مجالات حياتنا العامة ومعاملاتنا الرسمية وكذلك في الدراسة والتعلم.

 فقد تضاءل بشكل كبير استخدام الوسائل التقليدية في المصالح الحكومية وتم استبدالها بالانترنت وكذلك أصبح التعليم يعتمد بشكل كبير على البحث عن المعلومات وجمعها ومشاركتها من خلال شبكة الانترنت كما انتشرت مفهوم التعليم عن بعد في العديد من البلدان والذي أثبت فاعليته.

 وقد تعاظم دور وأهمية الانترنت في الوقت الحالي مع انتشار فيروس كرونا الذي جعل المواطنين يلزمون منازلهم وتم غلق المصالح الحكومية والمدارس والمحال التجارية، وظهر التعلم والعمل وحتى التسوق من خلال الانترنت لذلك يشغل الكثيرين سؤال كيف تحمي خصوصيتك أثناء استخدام الانترنت.

وبما أن الانترنت عالم مفتوح وليس له حدود فإن فكرة الحفاظ على الخصوصية وأمان الاستخدام من انتهاء الخصوصية على الانترنت أمر صعب جدا، لذلك في هذا المقال سوف نقدم بعض النصائح التي تعلمك كيف تحمي خصوصيتك أثناء استخدام الانترنت.

لماذا يجب حماية الخصوصية عند استخدام الانترنت

تشكل المعلومات أهم مكون من مكونات الانترنت والوسيلة التي يتم التركيز عليها عند بدء المستخدمين للدخول لتصفح الشبكة، لذلك تعتمد مدى خصوصيتك وأمانك على كمية المعلومات الخاصة التي تقوم بتسجيلها أو التي تسمح لبعض المواقع الإلكترونية بالحصول عليها، فإذا كنت ترغب في حماية نفسك من انتهاء الخصوصية الذي يمكن أن تتعرض له يجب عليك حجب الكثير من المعلومات الشخصية والهامة المتعلقة بك أو التقليل منها قدر الإمكان منها.

فإذا لم تعرف كيف تحمي خصوصيتك أثناء استخدام الانترنت فسوف تعرض نفس للكثير من الاستغلال الغير محدود، ويمكن الحصول على المعلومات الخاصة بك من خلال بريد الإلكتروني أو من خلال التعرف على موقعك أثناء تصفح الانترنت.

 وكذلك من خلال المعلومات التي تنشرها على صفحاتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي أو التعرف على معلوماتك المالية وحساباتك عند القيام ببعض عمليات الشراء والتسوق على الانترنت الأمر الذي يجعلك أكثر عرضة لانتهاك الخصوصية على الانترنت الذي يهدد أمانك المال والشخصي.

خطوات يجب إتباعها لحماية الخصوصية عند استخدام الانترنت.

نضطر جميعا للكشف عن بعض المعلومات عند استخدام الانترنت في تعاملاتنا اليومية وهو أمر يعد مقبول إذا اقتصر على القدر المسموح به من المعلومات وكذلك عند أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع وقوعنا في الابتزاز الإلكتروني ومن أهم هذه الاحتياطات الآتي:


1_ التأكد من استخدام مواقع أمنة.

من الأخطاء التي يقع فيها الكثيرين عند استخدام شبكة الانترنت للتصفح والبحث هو الدخول لأي موقع يظهر له دون التأكد منه، حيث يوجد الكثير من المواقع المخصصة لانتهاك خصوصية المستخدمين من خلال بعض الفيروسات التي تنقلها للجهاز المستخدم لتتمكن من الحصول على كافة المعلومات الموجودة عليه أو من خلال عروض وهمية تطلب بياناتك الشخصية لتقوم فيما بعد بالابتزاز الإلكتروني، لذلك يجب الحظر من ذلك.


2_ تحميل تطبيقات مضادة للفيروسات.

من المخاطر التي تتعرض لها الأجهزة عند استخدام الانترنت أيضا هي برامج الفيروسات التي تقوم باختراق الجهاز لإفساده والتأثير على عمله بشكل كبير، ومن حسن الحظ أنه توجد الآن الكثير من برامج الفيروسات الفعالة والتي يمكن الحصول عليها مجانا وبسهولة لتثبيتها على الجهاز لحمايته.


3_ حجب موقعك عند تصفح الانترنت.

من الأفضل لك أن تقوم بإيقاف تشغيل خدمة تحديد الموقع عند استخدام الانترنت لحماية نفسك من عمليات التتبع التي يمكن أن تتعرض لها لمعرفة مكان سكنك لأي هدف من الأهداف، وكذلك تجنب ذكر موقعك بالتحديد على مواقع التواصل الاجتماعي للعامة دون ضرورة.


4_ الاهتمام بكلمات المرور.

من المهم جدا اختيار كلمات المرور لبريدك الإلكتروني أو لقفل جهازك وغير ذلك بدقة، فلا تستخدم كلمات مرور سهلة وبسيطة يمكن تخمينها بسهولة أو كلمات مرور ضعيفة ولكن احرص على اختيار كلمات مرور قوية وغير متوقعة تمزج بين الحروف والأرقام وعدم اطلاع أي شخص عليها.


5_ استخدام شبكات انترنت خاصة.

عن الإجابة عن سؤال كيف تحمي خصوصيتك عن استخدام الانترنت تأتي أهم إجابة وهي عدم استخدام شبكات انترنت عامة أبدا عند القيام ببعض الأنشطة التي تحتاج معلوماتك الدقيقة والهامة، فالشبكات العامة يكون من السهل جدا على المتطفلين اختراقها ولأغراض الاحتيال والسرقة أو الابتزاز للضحايا بالكثير من الأشكال، لذلك احرص على استخدام شبكة انترنت خاصة تكوم محمية بكلمة سر قوية أو باستخدام احد التطبيقات التي تعمل على حماية الشبكة من الاختراق.


6_ غلق جهازك بكلمة سر.

يجب الاهتمام بغلق الجهاز بكلمة سر خاصة يصعب على احد معرفتها و غلق التطبيقات الهامة التي تحتوي على بياناتك المهمة فهذا يصعب لحد كبير عملية سرقة المعلومات التي يقوم بها بعض الأشخاص بهدف سرقة وجمع معلومات الغير لاستغلالها.


7_ الحظر من الرسائل المجهولة.

يجب الحرص من فتح أي رسائل مجهولة المصدر بل لابد من تفعيل خاصية الرسائل الغير مرغوبة والتي تعمل على حجب الرسائل التي لا يكون مصدرها محفوظ لديك أو الواردة من شخص ليس موجود في جهات اتصالك وهذا يحميك من الكثير من الرسائل التي تحمل محتوى غير امن.


8_ لا تنسى تسجيل الخروج.

من الخطأ الكبير أن تقوم بالدخول لمواقع التواصل الاجتماعي التي تشترك بها أو بعض التطبيقات التي تحتاج لتسجيل دخول وبها الكثير من المعلومات الهامة عنك ثم تخرج دون تسجيل الخروج من الموقع، وهذا خطا كبير يقع فيه الكثيرين.


فإذا أخذنا الفيس بوك كمثال فإنك إذا لم تقم بتسجيل الخروج فإن أي شخص سيتمكن من الحصول على هاتفك سيمكنه الدخول لصفحتك الخاصة والحصول على كل معلومات الشخصية بها ويمكنه حتى النشر باسمك أو التعليق مما يعرضك للكثير من المشاكل مع الأصدقاء والمتابعين.


الاسمبريد إلكترونيرسالة