-->
U3F1ZWV6ZTIyODA5MjEyMzEwX0FjdGl2YXRpb24yNTgzOTY5MDcwNzg=

كيف تحمي هاتفك من الفيروسات 2020 | كيف تحمي هاتفك من البرامج الخبيثة هام جدا - مدونة تقنية

كيف تحمي هاتفك من الاختراق  كيف تحمي هاتفك من الفيروسات  كيف تحمي هاتفك من القراصنة  كيف تحمي هاتفك من البرامج الخبيثة


 كيف تحمي هاتفك من البرامج الخبيثة

تعد الهواتف الذكية من أهم ما قدمته لنا الثورة التكنولوجية التي نشهدها في الوقت الحالي، فقد عملت الهواتف على تسهيل الكثير من أمور الحياة وحققت لنا رفاهية كبيرة وراحة أيضا، فجميعنا نستخدم الهاتف بشكل مستمر خلال اليوم دون توقف ولمختلف الأغراض سواء للاتصال أو إرسال واستقبال الرسائل أو تصفح شبكة الانترنت وحتى من اجل اللعب.


واكبر مشكلة قد تصادف مستخدمي الهواتف الذكية وتعد كابوس كبير لهم هو تعرض أجهزتهم للبرامج الخبيثة والتي تسبب ضرر كبير للجهاز وتؤدي لتقليل كفاءة عمله أو إحداث بعض الضرر في نظامه، كما يمكن أن تستهدف بعض البرامج الضارة سرقة البيانات من الهاتف لاستغلالها في عرض الإعلانات الوهمية أو للسرقة الإلكترونية وغير ذلك.


وفي هذا المقال سوف نعرف ما هي البرامج الخبيثة للهواتف وكذلك نعلمك كيف تحمي هاتفك من البرامج الخبيثة التي قد يتعرض لها في أي وقت ومنع ظهورها ثانية.


ما هي البرامج الخبيثة للهواتف ؟


هي مجموعة من البرامج التي تم إنشاءها بشكل خاص لمهاجمة أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف بمختلف أنواعها إما بهدف تدمير النظام والعبث في طريقة عملها لتكون اقل كفاءة وأكثر بطئا، أو يمكن أن تكون بعض أنواع هذه البرامج الخبيثة هي برامج تجسس تقوم باختراق الأجهزة لسرقة البيانات الشخصية للمستخدمين لعرض إعلانات الاحتيال أو غير ذلك، ومهما كان الهدف منها فالبرامج الخبيثة هي أخطر ما يهدد أجهزتنا ويجب الحزر منها.


كيف تعرف أن هاتفك يحتوي على برامج خبيثة ؟


قبل أن تسأل عن كيف تحمي هاتفك من البرامج الخبيثة لابد أولا أن تتأكد من أن هاتفك يحتوي عليها أولا، فهناك مجموعة من العلامات أو الدلائل التي تشير لوجود بعض البرامج الخبيثة للهواتف على جهازك الخاص وهي كالآتي:


  1. حدوث بطيء شديد في عمل الجهاز بشكل مفاجئ وذلك عن الاستخدام الطبيعي للتطبيقات والبرامج عليه أو خلال تصفح الانترنت وغير ذلك.
  2. يمكن أن يتطور الأمر لحدوث توقف مفاجئ للجهاز عن العمل دون سبب واختفاء الأيقونات الخاصة بالتطبيقات وظهور الشاشة فارغة تماما وقد يستغرق هذا الأمر وقت طويل.
  3. من أهم الأمور التي تشير لتعرض الهاتف للاختراق أو البرامج الخبيثة هو ظهور الكثير من الإعلانات الغير معروف مصدرها على الجهاز عن استخدام أي تطبيق أو تصفح أي موقع بشكل مبالغ فيه ومزعج.
  4. كما يشير عمر البطارية أيضل لتعرضها للبرامج الخبيثة حيث يفرغ شحن البطارية بشكل سريع جدا مع أقل استخدام وهي مشكلة تؤثر على طريقة استخدام الجهاز وتبرهن على وجود مشكلة به.
  5. يمكن أن يكتشف المستخدم نفاد مساحة تخزين الهاتف سريعا وذلك بالرغم من عدم وجود الكثير من التطبيقات أو الملفات على الجهاز وهذا ما يدل أيضا على امتلاء الهاتف بالملفات الضارة.
  6. نفاد سريع في بيانات الهاتف أو ملاحظة زيادة كبيرة في استخدام شبكة الانترنت عن القدر الطبيعي وهو ما يشير إلى تعرض الهاتف للاختراق وسرقة معلومات شبكة الانترنت.
  7. في بعض الأحيان تكون البرامج الخبيثة قد تم زرعها من قبل بعض القراصنة الذين يقومون بإرسال الر سائل للضحايا لإعلامهم بأنه تم سرقة بياناتهم ومساومتهم على استرجاعها مقابل المال.


كيف تصل البرامج الخبيثة للأجهزة ؟


  • يمكن أن تصل البرامج الخبيثة للأجهزة بأكثر من طريقة ولكن أشهرها وأهمها هو من خلال الانترنت، حيث يمكن أن يتعرض الجهاز لهجوم من البرامج الضارة عند تصفح بعض المواقع الغير أمنة والتي تحاول اختراق جهازك لتحقيق أهداف غير مقبولة.

  • كما يمكن أن تصل هذه البرامج من خلال البريد الإلكتروني عندما تقوم بفتح رسائل مجهولة تصل لك من مصدر غير معلوم والتي تحتوى على هذه البرمجيات الخبيثة التي تنتشر في الجهاز فور فتح هذه الرسائل.

  • والطريقة الأخيرة لوصول الفيروسات للهواتف هي عند استقبال بيانات من جهاز مصاب بالفيروسات أصلا الأمر الذي يجعلها تنتقل إلى جهازك مباشرة دون أن تدري، لذلك يجب الحذر من استقبال ملفات من أي جهاز دون التأكد من خلوه من أي برامج ضارة وفيروسات.


نصائح لحماية الأجهزة من اختراق البرامج الخبيثة.


يجب التأكيد على أن هذه البرامج الضارة لن تصل لك إلا بإذنك أو عند السماح لها بالدخول عن طريق الكثير من الأخطاء التي يرتكبها الكثيرين، لذلك يجب أن تكو ن على علم كامل ب كيف تحمي هاتفك من البرامج الخبيثة واستخدامه بشكل أمن دون قلق، ومن أهم هذه الطرق الآتي:

  • يجب تجنب تحميل أي برامج أو تطبيقات من مصادر مجهولة ولكن الحرص على تحميلها من أماكن أمنه توفر تطبيقات قد خضعت للكثير من اختبارات الأمان.
  • يجب تصفح الانترنت بحذر وعد الانسياق وراء الإعلانات الوهمية التي يتم عرضها لك وعند الضغط عليها يتضح أنها مجرد فيروسات تحاول اختراق جهازك.
  • لابد من الحذر من فتح أي رسائل مجهولة المصدر تصل على بريدك الإلكتروني ومسحها فورا أو تعليمها كرسائل غير مرغوب فيها حتى لا تصل لك وتقوم بفتحها بالخطأ.
  • يجب أخذ جميع الاحتياطات وتعلم كيف تحمي هاتفك من البرامج الخبيثة لكي تتمتع باستخدام أمن وتحافظ على خصوصية بياناتك وتزيد من عمر هاتفك وكفاءة نظامه حتى لا تعرضه للدمار والتلف بسبب إهمالك وتساهلك في التعامل مع خطر الفيروسات.

توجد أيضا الكثير من البرامج المضادة للفيروسات التي صممت خصيصا لحماية الهواتف الذكية من الاختراق أو التعرض للبرامج الضارة والجيد في هذه البرامج أنها تعلم عن وجود خطر إذا كنت على وشك الدخول لموقع غير أمن، فيمكنك البحث بين الكثير من هذه البرامج وتحميل أحدهم على هاتفك ومن خلال أحد المتاجر المضمونة والتي توفر تطبيقات آمنة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة