خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل | تحليل المواقع المنافسة لموقعك - اطلس للتقنية

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل | تحليل المواقع المنافسة لموقعك - اطلس للتقنية

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل | تحليل المواقع المنافسة لموقعك - اطلس للتقنية


في كل المجالات لابد أن تجد الكثير من منافسين، وكدلك الشأن بالنسبة لمجال التدوين هناك الكثير من المواقع الإلكترونية في سوق التدوين، وكل موقع متخصص في مجال معين يعمل عليه، فنجد من يعمل على مجال الطبخ أو مجال الطب أو الرياضة أو الاخبار وغيرها من المجالات، وقد نجد الكثير من المواقع تعمل على نفس المجال، وهدا ما يجعل المنافسة قوية بينهم، فمن يقدم الأحسن يصبح الافضل.


إن كنت من من يملك مدونة أو موقع إلكتروني، فاعلم أن هناك العديد من المنافسين لموقعك، كيفما كان المجال الدي تعمل فيه، ودلك لكثرة المحتوى في الأواني الأخيرة على الانترنت، وحتى يصبح موقعك الافضل ويبقى في الصدارة لابد أن تنافس الاخرين وتقدم الافضل حتى تكسب ثقة محرك البحث وكدا ثقة الزوار، وهدا ما سنتحدث عنه في درسنا اليوم.


خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

حتى تكسب ثقة الزوار وتقدم الافضل، لابد من معرفة كيفية تحليل المنافسين والتغلب عليهم، ففي درس اليوم سوف نتحدث عن تسعة مسائل مهمة يجب أن تعرفها قبل أن تفحص أي موقع من المواقع المنافسة، وهي كالتالي :


  1.  عمر دومين الموقع له إحترامه لدى محرك البحث جوجل، خصوصاً إدا كان الموقع مستمر في العمل، ولا يحتوي لا على الأخطاء ولا على مخالفات، نعم تستطيع التغلب عليه ولكن يلزمك الكثير من الوقت والعمل، إذن فهو ليس مستحيلا.
  2. النقطة الثانية هي الصبر، حتى تتغلب على أي منافس كيفما كان لابد أن يكون لديك صبر كبير جدا، لأن هدا المجال يحتاج إلى الوقت حتى ترى النتائج.
  3. وصولك للصفحة الأولى على محرك البحث جوجل هدا لا يعني نجاح نهائي، لأنه بمجرد أن تصل للصفحة الأولى تصبح كل خطوة لأعلى أصعب من سابقتها.
  4.  لا تنسى ثقتك بالله وحده، فكلما أنت تقدم محتوى محترم ومفيد للزوار بإستمرار، وأنت تجتهد وتتعب على عملك، فربنا سبحانه سيجازيك على تعبك وتفانيك في العمل.
  5.  انتبه جيدا لهده النقطة أيضا، فإختيارك للهوست المناسب هي أهم خطوة في بناء الموقع الخاص بك.
  6.  لا تضع نفسك في دائرة ( كلمات المنافسين ) وقم بالعمل على كل الكلمات الممكنة، وركز على الكلمات المفتاحية الضعيفة ثم القوية بمعدل شهري ثابت.
  7.  بعدما قلنا أن الهوست وحسن اختيارك له مهم جدا في بناء موقعك، فهناك أيضا خطوة الديزاين الخاص بموقعك وكدا تهيئة موقعك لمحركات البحث أهم أيضا بعد الهوست طبعا.
  8.  للإشارة هناك محركات بحث أخرى غير جوجل، وهي تأتيك بالكثير من الزوار لموقعك، كمثال محرك بحث BING و Yandix فلا تنسى اضافة موقعك لهده المحركات.
  9.  كما هو الشأن في كل المشاريع، يجب عليك أن تصرف على موقعك، وعلى الإضافات التى تساعدك للنهوض بموقعك وتسهل عليك العمل، وذلك لتقوي موقعك ويبقى مميز.


كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية الاكثر استخداما

كيف تعرف الكلمات التي يستهدفها المواقع المنافسة لموقعك ؟ يا أخي أنت لا تحتاج معرفة شيء عن أي موقع سواء كان منافس أو غير دلك، أنت بحاجة فقط لمعرفة الناس عن مادا تبحث، وما هي اهتمامات الناس في مجالك ؟ وهدا ستعرفه فقط من هادا الموقع الدي يسعدك في معرفة كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية الاكثر استخداما trends.google.com  

تجدون شرح الموقع بالفيديو أسفله، شاهد الفيديو ثم أتمم المقال حتى تفهم بشكل كامل عما أتحدث.


Vedeo


وكدلك انت في حاجة لمعرفة ما هي الكلمات المفتاحية التي تأتي بترافيك لمنافسيك، ولمعرفة دلك قم باستخدام الموقع الاكثر شهرة بين المدونين وهو : موقع ahrefs رغم أنه ضعيف شيئا ما، إلا أنه يفي بالغرض، والكل يستخدمه، وسأشرح لك هده الجزئية المهمة التي ستحتاجها في هدا الموقع.


موقع ahrefs ليس مجاني لازم تدفع مبلغ معين حتى تتمكن من الإستفاذة من ميزاته، لكن هناك طرق يعمل بها الشباب في هدا الشأن، وهي كل مجموعة من المهتمين بهدا الموضوع يجتمعون ويشترون هده الخدمة ثم يتقاسمون مبلغ الشراء بينهم، هكدا الكل يستفيد وبأقل سعر.


قم بالدخول إلى الموقع من هنا https://ahrefs.com وتسجيل الدخول، ثم ضع الموقع الدي ترغب في فحصه، سوف تنبثق لك صفحة جديدة، ادهب الى Organic keywords وبعدها لابد أن تضع السهم على كلمة ترافيك، وللإشارة فإن الترافيك الدي ظهر لك قم بضربه في 5 حتى تحصل على ترافيك الحقيقي، لأن موقع ahrefs لا يظهر القيمة الحقيقية في المحتوى العربي، وبهده الطريقة ستحصل على أعلى الكلمات المفتاحية التي تجلب زوار للموقع الدي قمت بفحصه. 

قم أيضا باختيار كلمة backlinks كي تحصل على الباك لينك الخاص به، وحاول تفلتره لتعرف من أين حصل على الباك لينك، وحذاري ثم حذاري أن تحاول تقليده إلا في حالة الباك لينك جيست بوست.


كيف تكتب مقال متوافق مع محركات البحث السيو Seo

نفرض أنك تريد استهداف كلمة معينة، ستبحث عنها في محرك البحث جوجل، وتشاهد كل مواقع الصفحة الاولى والصفحة التانية مادا يقدموا من افادة في مقالاتهم، ومنه تحاول عمل مقال يظم كل ما تحدثوا عنه بطريقتك، وتضيف عليه افكار جديدة ومعلومات جديدة، كما تضيف بساطة في المحتوى اكتر بحيث يبقى محتواك مقبول اكتر من اي محتوى منافس وتنشر مقالك.


طبعا لا تركز في عدد الصور ولا عدد الفيديوهات في مقالك، الصور تستخدم كي تأتيك بزيارات من google img وحتى تفصل عين الزائر عن القراءة شيئا ما، والفيديو يستخدم لو كان هناك شرح لم تكتبه أنت تقوم بتعويضه بفيديو، و غير هدا سيعتبر اضافة الصور والفيديوهات حشو غير مفيد لمقالك.


ركز جيدا في تنسيق المقال وعدم وجود اخطاء إملائية في مقالك، وكذلك اجعل شكل المقال تحبه عين القارئ وليس فقط مجرد كلام، قم دايما بتشويق الزائر يقرا الفقرة المقبلة، حتى تضمن إنه سيقرأ مقالك كاملا.


وطبعا لن أشرح الكلمات الفرعية، لأنني شرحتها في الموضوع السابق، كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية الفرعية ولكن لابد أن تستهدف بمقالك الواحد اكتر من 20 كلمة جزء منها h2 وجزء آخر  h3 وجزء المتبقي فقرة عادية، ودلك حسب طريقتك في العمل، وهدا لا يشكل خلاف رغم أن اقواها الـ h2 ، أما بخصوص العنوان الرئيسي فإما أن يكون جذاب او يجاوب على تساؤل معين.


وصلت مرحلة أنك أنهيت مقالك وضبطته جيدا، لا أنصحك أن تضع له باك لينك نهائي، أنت الان  فحصت المحتوى الخاص بكل المنافسين وعملت مقال اقوى وافضل منهم، ومبسط ايضا، ولكن لابد أن تستهدف اكبر عدد من الكلمات التي يبحث عنها الناس في إطار موضوع مقالك، و تحاول الإجابة عن اي استفسار لديهم، حتى تقدم افادة كاملة للزائر وليس مجرد أن تتميز عن غيرك فقط.


بعد أن تكتب مقال محتواه قوي واحترافي وشامل، حاول أن تطبق نظرية الإنترنال لينك أو الروابط الداخلية التي شرحتها في هدا الموضوع، اضغط على الرابط من هنا : طريقة اضافة الروابط الداخلية باحترافية ☑☑☑


كيف تجعل موقعك أول نتائج البحث في جوجل

لا تترك موضوع تتكلم عنه حتى تنهي كل المقالات التي لها علاقة به، حيث تربطهم ببعضهم، وطبعا كلهم يقدموا افادة كاملة، ويستهدفوا كلمات مفتاحية مختلفة عن بعض، ولا تعمل لهم باك لينك نهائي الآن أي بعد النشر مباشرة.


الان عرفت كيفية كتابة مقال يحترم معايير السيو seo ، مقال محترم ومحترف ووضعت  كل كلمات البحث المتعلقة بموضوعك من جوجل وليس من تولز ، وركز جيدا على كلامي قلت من محرك البحث جوجل وليس من تولز، وهكدا  انت  الان افضل من المنافس لموقعك كمحتوى، ولابد من زيارة هدا المقال مهم جدا يتحدث حول 8 أسرار لتعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو Seo.


ستفعل كل ما تحدثنا عنه سابقا في كل مقالاتك، حتى يصبح كل مقال يأتيك على الاقل بمعدل 20 زائر يومياً وليس 20 زيارة، في هده اللحظة لابد من التفكير في طرق عمل باك لينك لمقالاتك، والتي تجعلك افضل من المنافس.


أفضل طرق عمل باك لينك لموقعك

هناك الكثير من الطرق للحصول على باك لينك لمقالاتك، ولكن في رأيي الشخصي أفضلهم هو  الجيست بوست، مع احترامي للجميع هو افضل طرق الباك لينك، ودلك للعديد من الاسباب وهما :


لا أحد يستطيع أن يعطيك باك لينك في موقع لا يسمح لك بإضافة رابط مقالتك في التعليقات، أو حتى تعمل مقال، إلا إدا كنت تملك صلاحية الدخول الى لوحة تحكم الموقع، وغالبا تكون تحت إدارة صاحب الموقع ولن يمكنك من دلك، حين تقوم بوضع باك لينك لموقعك يكون محرك البحث جوجل مقتنع 100 % أن موقعك مفيد وهدا ما جعل موقع معين يشير الى موقعك في مقال عنده.


وفقط بهده الطريقة تستطيع التغلب على الكثير من الناس التي تشتغل فقط بواسطة باك لينك منتديات وغيرها من الطرق الغير صحيحة طبعا، وسيبقى موقعك الأقوى والافضل وسيتقدم للأمام.


نعود الان الى الباك لينك الدي فحصته من المنافسين لموقعك، ظهرت مواقع الجيست بوست التي وضع فيها مقالاته، ضعها اول تارجت لك بمعدل شهري لا يزيد عن 6 مواقع، بعد أن تنتهي ابدأ على مواقع تانية، ولا تنسى أن اهم حاجة هنا هو الصبر ولا تستعجل على الربح أبدا، أي شيء ناجح لابد أن تصرف عليه اولا.


أهمية الاستضافة والتصميم لموقعك

ركز معي في الان في نقطة مهمة وهي الهوست والديزاين الخاص بموقعك، حينما ترغب في شراء قالب أو تمبلت او ديزاين او اياً كان، ركز على السرعة جداً، وأن لا يحتوي على ملفات كتيرة تحظر عرض المحتوى، وانه يكون مضبوط بنسبة 100% كـ SEO وكـ سرعة وكواجهة يحبها الزائر.


وحينما ترغب بشراء الهوست لموقعك، لا تشتري الهوست الرخيص، وهده نصيحة مني، ابحث عن مكان يكون مجرب وسمعته جيدة، ما دام أنك تبني موقع مهم من الافضل أن تشتري vps، وفي هدا الخصوص سوف اضع لكم اماكن موثوق فيها لشراء الهوست والفي بي اس في اقرب وقت.


نصائح مهمة لإنشاء الموقع الالكتروني الناجح

لا تعطي أهمية للناس التي تقول لابد أن تكتب عدد مقالات أكثر من منافسيك حتى تتغلب عليهم، أو لابد أن تضع صور وفيديوهات كثيرة حتى تتغلب عليهم، صدقني هدا كلام لا أساس له من الصحة، فقط اعمل باستراتيجية التي تحدثنا عنها في هده السلسلة وسوف ترى النتائج بأم عينيك.


ولا تنسى أن تبقى متطور على الدوام، وتستخدم سكيما في موقعك بشكل مميز، وهناك اضافات كتيرة للإسكيما في الووردبريس مثلا schema pro ، لابد أيضا ان تضبط الكاش وملفات البرمجة لأن هدا يؤثر على سرعة موقعك، وفي الووردبريس توجد اداة wp-rocket وهي افضلهم في هدا المجال.


وأخيرا كن دائما متطور ومتابع سياسات جوجل الجديدة، وكدا تحديثاته كي لا يتأثر موقعك بها، قم باختيار متخصص يضبط لك اون بيدج للموقع الخاص بك، ويجب أن يكون موثوق فيه، هدا إن لم تكن تعرف طريقة ضبطه لوحدك لأن هدا الامر ليس سهلا طبعا.


google-playkhamsatmostaqltradent