ما الفرق بين روابط Nofollow و Dofollow ؟ أهميّة روابط Nofollow | الروابط الداخلية والخارجية

الأستاد الباحث
الصفحة الرئيسية

ما الفرق بين روابط Nofollow و Dofollow ؟ الروابط الداخلية والخارجية

ما الفرق بين روابط Nofollow و Dofollow ؟ الروابط الداخلية والخارجية 


اذا كنت تملك موقع إلكتروني أو أنت كاتب محتوى، فحتما ستسمع أو تقرأ عن كلمتين تتعلقان بالروابط الخارجية، وهما روابط No-follow وروابط Do-follow ، وطبعا كلنا نعلم ان الروابط الخارجية مهمة جدا لموقعك، وقد أكد هدا الكلام خبراء في السيو SEO .


وخلال هدا الدرس بحول الله الدي يندرج ضمن سلسلة دروس تعليم السيو ، سنتحدث حول أهمية الروابط الخارجية في تحسين موقعك، وكدا أنواع الروابط الخارجية، وقبل ذلك أدعوك لقراءة مقال شرحنا فيه بشكل مفصل الروابط الداخلية، وعن ما هى الروابط الداخلية ؟ وما اهمية الروابط الداخلية في تحسين السيو لموقعك.


ما الفرق بين روابط Nofollow و Dofollow ؟


يكمن الفرق بين روابط Nofollow و Dofollow في طريقة تعامل روبوتات محركات البحث جوجل لهم، حيث كل رابط له طريقة خاصة في التعامل من طرف جوجل، على الرغم من أن لكليهما تقريباً نفس النتيجة مع اختلاف بسيط سندكره في الشرح.


شرح الروابط الخلفية Dofollow :

الروابط الخلفية Dofollow عبارة روابط داخلية وخارجية تشير إلى موقع معين، وعبرها تستطيع خوارزميات عناكب البحث الدخول لدلك الموقع لأرشفة صفحاته بسهولة، وهدا الصنف من الروابط يؤثر بشكل كبير على السيو لموقعك، حيث انك تعطي الصلاحية لمحرك البحث لإتباع هده الروابط، وهي بمثابة سلاح ذو حدّين قد يرفع موقعك أو يضره، وهدا يعود إلى مصدر الروابط الخلفية (الباك لينك)، وقد ذكرنا في مقال سابق طريقة بناء باك لينك شرعي وقوي.

كيفية بناء باك لينك شرعي لموقعك.


شرح الروابط الخلفية Nofollow:

الروابط الخلفية Nofollow عبارة عن الروابط التي تشير إلى موقع معين، لكن هده الاخيرة لا تعطي الصلاحية لربوتات عناكب البحث بالزحف إلى دلك الموقع وتتبعه. هده الرابط لا تؤثر في ترتيب الموقع، ولكنها ترفع البيج رانك للصفحة التي يشير إليها الرابط في موقعك.


روابط نوفولو هي مصدر ترافيك إلى الموقعك، وهذا النوع من الروابط يحتوي على وسم (“rel=” nofollow).


ما معنى البيج رانك ( ترتيب الصفحات) ؟

البيج رانك هو ترتيب صفحات موقع ما والذي يعطينا فكرة عن قيمة هذه الصفحة في نظر محرك البحث جوجل. وهدا المؤشر يخبر محرك البحث جوجل أن هذه الصفحات مهمّة جدا، وتقدم محتوى مفيد وجدير بأن يكون في الصفحة الأولى في نتائج بحث جوجل. ولكن ليس فقط هدا المؤشر وحده هو من يتحكم في ذلك بل هناك العديد من العوامل الأخرى التي تحدد أهميّة موقعك كما ذكرنا في مقال سابق.

كتابة مقال متناسق وتحسين محرك البحث


أهميّة روابط Nofollow :

لا يختلف الإثنان على أن روابط الدوفولو مهمة جدا أكثر من روابط نوفولو، لكن إذا لم يحتوي موقعك على روابط نوفلو فهدا إنذار لمحرّك البحث عن وجود خطب ما في موقعك، كالسبام أو ما شابه. حيث أنّ المواقع غالبا ما تكتسب روابط نوفلو بشكل طبيعي. لدا سنتحدث حول أهمية روابط النوفلو :


كيفية رفع البيج رانك لموقعك :

عوض توزيع البيج رانك على الروابط الخارجية لموقعك ستهتم ربونات عناكب البحث بالروابط الداخلية، مع العلم قد يكون الباك لينك من صنف النوفلو عامل غير مهم في ترتيب موقعك، لكن وجود الكثير من الروابط النوفلو التي تشير إلى الموقعك الخاص بك يؤدي إلى زيادة واضحة للبيج رانك على مستوى موقعك بشكل ملاحظ.


الروابط نوفولو لا تعتبر سبام :

محركات البحث لا تعتبر الروابط نوفولو كسبام، لدا تستطيع إضافة الكثير من الروابط النوفلو بغرض الحصول على ترافيك كبير دون التعرض لمخالفة من طرف جوجل، لأنها لا تحتسبه للموقع، الروابط نوفولو مهمة جدا في جلب الزوار من المواقع الأخرى و المنتديات وقنوات اليوتيوب وغيرها...


رابط نوفولو يعتبر مصدر جيد للزوار :

الباك لينك النوفلو يساعدك في رفع عدد الزيارات الواردة إلى موقعك من المصادر الأخرى. كما تستطيع جلب الزوار من المواقع الكبرى التي تمكنك من الحصول على ترافيك مهم، لكونها تعطيك باك لينك نوفلو كالفيس بوك مثلا.


لا تربط موقعك بالمواقع المعاقبة :

من المؤكد ان حصولك على رابط دوفلو من موقع معاقب يضر بموقعك، وغالبا ما يكون السبب الرئيسي في معاقبة موقعك. وفي حال رغبت في الحصول على زوار كثر وقمت بربط موقعك بموقع غير موثوق فيه، يستحسن أن تكون روابط نوفلو ليبقى موقعك بأمان بعيدا عن عقاب محرك البحث جوجل.


لا يمرّر البيج أثورتي للمواقع الأخرى :

إن كنت ترغب في إضافة روابط لمواقع أخرى على مقالات موقعك، وهده المواقع غير موثوق بها أو ربما ذات ترتيب أقلّ من الموقع الخاص بك، احرص دائما على وضعها نوفلو، كي لا تشتت  عناكب البحث وتبعدهم عن موقعك، لأرشفة مقالات موقع غير موقعك. روابط نوفولو تزيد من قوة الموقع عوضاً عن توزيعها على عدة من الروابط الأخرى التي تشير لمواقع غير موقعك من داخل صفحاتك.


طريقة التأكد من الروابط إن كانت Nofollow أو Dofollow ؟


للتحقق من الروابط إن كانت Nofollow أو Dofollow هناك عدّة طرق لفعل دلك، وخلال هدا المقال سنذكر منها طريقتين :


  • الطريقة الأولى :

قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن على الرابط الدي ترغب في فحصه، ثم انقر على (فحص العنصر) وسيظهر لك رمز html للوصل الخلفي، ومن تم تستطيع ببساطة التحقق من السمة rel وتحديد نوع الارتباط في اي رابط.


  • الطريقة الثانية:

قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن على صفحة الويب الموجود عليها الرابط، وانقر على ( عرض مصدر الصفحة ). ومن تم قم بالبحث عن الرابط الذي وضعته في شفرة المصدر، اضغط على Ctrl + F وابحث بعدها عن اسم موقع الويب أو عن تعليقك، وهناك ستجد الكود الخاص بالرابط، وبعدها تستطيع معرفة إذا كان التعليق الذي وضعته dofollow link أو nofollow link .


كيف تفسّر محركات البحث روابط Nofollow و Dofollow ؟


رغم أنّ كل محركات البحث التي تستخدم قيمة نوفولو تستبعد كل الروابط التي تستخدم هدا الصنف من الروابط من الترتيب، إلا أن التفسير الدقيق لهدا الامر قد يختلف من محرك بحث إلى آخر.


إذ تقر شركة Google أن محرك البحث الخاص بها يأخذ ( nofollow ) بشكل حرفي وجدي، ولا يتبعه أبداً، إلا أن نتائج التجارب التى أجراها خبراء الـ SEO تظهر نتائج مختلفة عن ذلك. حيث تكشف هذه الدراسات أن محرك البحث جوجل يتبع الروابط ولو كانت نوفولو ولكنه لا يقوم بفهرسة الصفحة المرتبطة بدلك الرابط، إلا إذا كانت لأسباب أخرى (مثلا روابط dofollow).


في حين أن محرك البحث Bing يحترم روابط دات سمة nofollow في الجانب المتعلق بعدم احتساب الارتباط في ترتيبها، ولم يتم إثبات ما إذا كان محرك البحث Bing يتبع الروابط كشأن محرك البحث جوجل أم لا.


كيفية بناء الروابط الخلفية Nofollow و Dofollow :


على كل أصحاب المواقع والمدونات التفكير بشكل جدي في بناء روابط دوفلو ذات جودة عالية. والطريقة السهلة والفعالة للقيام بدلك هي البحث عن مواقع دات نفس تخصصك و قامت بذكر موقعك في محتوها. ثم قم بالتواصل مع أصحاب تلك الموقع بشكل مباشر، وطلب منهم إضافة رابط من نوع دوفلو لموقعك داخل موقعه.


أمّا فيما يخص الروابط النوفلو فهي الأصعب نوعاً ما، قم بالبحث عن روابط منافسيك في المواقع الأخرى (بإمكانك استخدام أداة Ahrefs)، ودلك لإمكانية كون محتوى موقعك أنسب وأفضل من محتوى الموقع المنافس، انذاك تستطيع مطالبة صاحب الموقع  أن يحوّل رابط النوفلو من موقع المنافس الى موقعك.


وكإشارة مهمة فعندما يتعلق الأمر ب بناء روابط Nofollow و Dofollow، لا توجد هناك طريقة وحيدة فقط للقيام بدلك. بل هناك العديد من الطرق التي تتطور بتطور مختلف محركات البحث وخوارزمياتها، وقد تحدثنا سابقا عن أغلب طرق بناء باك لينك لموقعك، أقوى طريقة عمل باك لينك لموقعك بسهولة مع شرح عمل باك لينك لموقعك.



وطبعا لا تنسى التركيز أو على الجوهر، وهو في هده الحالة كل ما يتعلق بمحتوى موقعك ومعلوماته وأن تقدم الإفاذة الكاملة على مقالات موقعك، حتى لا يكون الأمر تجاريّاً فقط.


google-playkhamsatmostaqltradent