ما هى الروابط الداخلية ؟ وما اهمية الروابط الداخلية في تحسين السيو لموقعك - اطلس للتقنية

ما هى الروابط الداخلية ؟ وما اهمية الروابط الداخلية في تحسين السيو لموقعك - اطلس للتقنية

 ما هى الروابط الداخلية ؟ وما اهمية الروابط الداخلية في تحسين السيو لموقعك - اطلس للتقنية


إن كنت تملك موقع إلكتروني أو مدونة لابد أنك صادفت كلمة الروابط الداخلية، وحتى يفهم محرك البحث جوجل موقعك وتصنيفه بشكل أفضل، لابد من إنشاء الروابط الداخلية داخل مقالاتك، ودلك لأهمية هده الروابط بالنسبة لربوتات ومحركات البحث في الزحف داخل مقالاتك بإتباع الروابط الداخلية طبعا، كما تعتبر هده الروابط أيضا وسيلة جيدة لخفض معدل الإرتداد، ودلك بتوجيه زوار موقعك الى مقالات دات صلة بالمقال الدي يقرؤونه، في هدا الدرس سنتعرف على كيفية انشاء الروابط الداخلية بشكل صحيح ؟ وتحسين نتائج موقغك في محركات البحث ؟


قبل الحديث عن أهمية الروابط الداخلية في تحسين ترتيب موقعك على محركات البحث، وكدا تأثيرها على السيو Seo سوف نلقي نظرة سريعة أهم خطوات تصميم موقع إلكتروني مع كيفية تحليل المواقع المنافسة لموقعك للتغلب عليهم، وهدا رابط المقال سوف ينال إعجابك : اضغط هنا.


ما هى الروابط الداخلية ؟

الروابط الداخلية بكل بساطة هي تلك الروابط التي تضعها داخل مقال معين حيث ترسل الزائر إلى صفحات أخرى موجودة على نفس الموقع، ومن خلال تسميتها بروابط داخلية بمعنى توضع داخل نفس الموقع، ويستحسن أن تكون تلك الروابط لمقالات لها نفس محتوى المقال الدي يقرؤه الزائر، أو قريب منه شيئا ما.


الفرق بين الروابط الداخلية والخارجية

بالإضافة إلى روابط داخلية التي تعرفنا عليها في الفقرة الاولى، هناك أيضا روابط خارجية، والتي بدورها عبارة عن روابط توضع داخل مقالات موقعك، ولكنها ترسل الزائر إلى صفحات موجودة على مواقع أخرى غير موقعك، لهدا سميت ب الروابط الخارجية.


أغلب المهتمين بمجال السيو والعاملين فيه يعطون نسبة كبيرة من إهتمامهم للروابط الخارجية، ودلك لإعتقادهم أنها أكثر أهمية من الروابط الداخلية، وهدا الإعتقاد صحيح فعلا، الروابط الخارجية أكثر أهمية من الروابط الداخلية، إلا أن الروابط الداخلية لا يجب التقليل من شأنها أيضا، حيث لا تقل اهمية عن الروابط الخلفية ( باك لينك ) فهي تساعد في رفع وتسريع ترتيب موقعك علي محركات البحث.


اهمية الروابط الداخلية ؟

بعد أن تعرفنا عن معنى الروابط الداخلية، وكدا تحدثنا حول الفرق بين الروابط الداخلية والروابط الخارجية، الآن سنتكلم عن أمر مهم وهو أهمية الروابط الداخلية، وكيف تساعد في ترقي الموقع على محركات البحث، وهنا اتيناك ببعض النقط المهمة في الروابط الداخلية.


  1. الروابط الداخلية تساعد محركات البحث في اكتشاف المحتوى الجديد في موقعك.
  2. الروابط الداخلية تجعل محركات البحث تفهم بشكل جيد محتوى موقعك.
  3. الروابط الداخلية تساعد في تقليل معدل الارتداد Bounce Rate على موقعك.
  4. الروابط الداخلية تعطيك فرصة لتوجيه الزائر إلى صفحات أخرى داخل موقعك.
  5. الروابط الداخلية تمكنك من ربط مقالات موقعك المتشابهة ببعضها البعض ليستفيد الزائر أكثر.



انواع الروابط الداخلية

لإنشاء الرابط الداخلية في موقعك هناك نوعين أو طريقتين، الطرق الآلية وتعتبر أسرع كثيرًا لكنها أقل دقة، وهناك طريقة إنشاء الروابط الداخلية بشكل يدوي وهده طريقة شاقة لكنها تأتيك بنتائج أفضل.


الطريقة الصحيحة لعمل الروابط الداخلية

نفترض أنك كتبت ثلاث مقالات ووضعتها على نفس الموقع وهو موقعك، وعناوينها على الشكل التالي : 


  • ما هي الروابط الداخلية وما أعميتها.
  • ما الفرق بين الروابط الداخلية والخارجية.
  • كيف تساعد الروابط الداخلية في تحسين موقعي


ثم قمت بربط التلاتة مقالات ببعضها البعض، أنت  الآن أنشأت روابط داخلية (إنترنال لينك) ما بين التلاتة مقالات السابقة.

والسؤال المطروح الآن هو لو كان موقعي يحتوي على الكثير من المقالات، ما هي الطريقة الصحيحة التي أستخدمها كي اقول أني رابطت مقالاتي ببعضها بشكل محترم وقوي.


نفترض الآن أنك كتبت 10 مقالات وتريد ربطها ببعضها، اولاً لابد أن تكون المقالات كلها تتكلم عن نفس الموضوع، ولكن بمحتوى مختلف تماما.


مثال للشرح أكثر  :

  • طريقة عمل البتزا بالمشروم
  • طريقة عمل البتزا بالجمبري
  • طريقة عمل البتزا بالسجق
  • طريقة عمل البتزا باللحمة
  • طريقة عمل البتزا بالخضار
  • طريقة عمل البتزا الشرقي
  • طريقة عمل البتزا الايطالي
  • طريقة عمل البتزا بالفراخ
  • طريقة عمل البتزا بالجبن
  • طريقة عمل البتزا بالكفتة


إذن ما سنفعله الآن هو ربط كل المقالات ببعضها، وهده طريقة جيدة، ولكن مادا لو كان لدي عدد كبير من المقالات متشابهة وأريد ربطها ببعضها البعض، بهده الطريقة سوف تكون الصفحة كلها عبارة عن روابط، وحتى يبقى العمل بطريقة جيدة، يجب وضع لكل 250 كلمة رابط واحد فقط.


تأثير الروابط الداخلية على أرشفة الموقع بسرعة

سنتعرف الان بشكل بسيط على كيف تؤثر الروابط الداخلية على أرشفة المقال وسرعة ارشفته، كل ما في الامر هو أن روبوت جوجل يدخل الموقع يقوم بأرشفته، وبمجرد أن يجد رابط دوفولو يدخل الرابط ويؤرشفه أيضا، ويستحسن أن تكون هده الدائرة مغلقة حتى يعود الربوت الى نقطة البداية، ويكون قد أرشف كل المقالات، طبعا سرعة روبوت جوجل كبيرة جدا.


طيب لو كان موقعك قديم اصلا، وجوجل يقوم بأرشفة مقالاتك بشكل لحظي، وهدا معناه أنه يوجد اكتر من روبوت يدخلوا مقالك وليس روبوت واحد فقط، كالمواقع الجديدة اذاً ما هو الحل هنا ؟ الحل هو أن تحاول على قدر المستطاع أن تعمل دايرة مغلقة حتى يبدأ محرك البحث جوجل بمقال ويرجع لنفس المقال في النهاية، وهكدا انت تجبر محرك البحث على أرشفة مقالك اسرع ما يمكن، بدل أن يتوه في الموقع.


لكن كيف أقوم بوضع روابط داخلية على شكل دائرة مغلقة، نفترض لدي 10 مقالات وأريد ربطهم ببعضهم، كل مقال عدد كلماته اقل من 750 كلمة مثلاً، في هده الحالة في سأضع  رابطين فقط في كل مقال، وتلك الروابط لمقالات متشابهة، و للإشارة مرة أخرى ففي كل 250 كلمة تستطيع وضع رابط واحد فقط، يعني لو كتبت مقال 1000 كلمة ستضع فيه 4 روابط لمقالات قد تهمك او مشابهة، بغض النظر عن مقالات قد تهمك او مقالات مشابهة التي تُضاف اصلا بشكل افتراضي في أغلب القوالب.


الطريقة الصحيحة لإنشاء الروابط الداخلية

بعد أن فهمنا الموضوع، سنعود إلى المثال الأول، لو افترضنا أن كل مقال يحتوي على 500 كلمة، كيف سنقوم بوضع روابط داخلية بطريقة غلق الدائرة.

  • سنقوم بربط مقال رقم 1 بـ 2 و 3.
  • ونربط مقال رقم 2 بـ 4 و 5.
  • ونربط مقال رقم 3 بـ 6 و 7.
  • ونربط مقال رقم 4 بـ 8 و 9.
  • ونربط مقال رقم 5 بـ 10 و 1.
  • ونربط مقال رقم 6 بـ 2 و 3.
  • ونربط مقال رقم 7 بـ 4 و 5.
  • ونربط مقال رقم 8 بـ 6 و 7.
  • ونربط مقال رقم 9 بـ 8 و 10.
  • ومقال رقم 10 بـ 1 و مقال آخر


 ولنفترض أن هدا المقال يتحدث عن طريقة عمل البتزا، التي قلنا سنجعله كفهرس مذكور فيه كل الأنواع مع اقرأ المزيد لكل نوع كما شرحت هنا في هدا المقال : اضغط هنا لقراءة المقال


نأتي الآن لأهم نقطة، والتي هي مقال الفهرس كيف أقوم بإنشائه ؟ أولا في المثال الدي تحدثنا عنه، كل طريقة من الطرق التي وضعت لها مقال قم بوضعها كـ h2 في مقال الفهرس، وفي نهاية الفقرة تقوم بكتابة الجملة التالية :  لمعرفة طرق عمل البيتزا بالـ ( اي نوع كتبته ) اقرأ المزيد من هنا ، وتضيف الرابط كأنكور تيكست او كرابط، 

ولكن بشرط كل فقرة لا تقل عن 250 كلمة حتى أتمكن من إضافة رابط دون تأثير.


وبهده الطريقة تكون قد ربطت قسم طريقة عمل البتزا ببعضه بشكل جميل وسهل، وروبوت جوجل طبعا سيدور في دائرة مغلقة، ثم في النهاية يعود الى مقالك الأول بشكل سريع، وسيقوم بأرشفته بشكل سريع أيضا. وليس هدا فقط بل اي مقال في تلك المقالات يمسك كلمة دلالية او يظهر في نتائج الاولى في البحث، سيقوي باقي المقالات و مع الوقت تظهر في النتائج الاولى في حالة كان محتواها جيد وقوي و يقدم إفادة كاملة للزائر.


نصيحة مهمة جدا، لا تضع باك لينك خارجي لأي موقع كيفما كان وتضعه دوفو، في حالة ما وضعت روابط خارجية لمواقع أخرى على مقالك اتركه نوفو، حتى لا يخرج روبوت جوجل من موقعك قبل أن يؤرشف كل مقالاتك.

google-playkhamsatmostaqltradent