ما هو المعالج ؟ ما هي أنواع المعالج ؟ طريقة إختيار المعالج المناسب ؟ الفرق بين معالج Intel و AMD - مدونة تقنية

الأستاد الباحث
الصفحة الرئيسية
ما هو المعالج ؟ ما هي أنواع المعالج ؟ طريقة إختيار المعالج المناسب ؟ الفرق بين معالج Intel و AMD

ما هو المعالج ؟ ما هي أنواع المعالج ؟ طريقة إختيار المعالج المناسب ؟ الفرق بين معالج Intel و AMD


المعالج أو البروسيسور هو العقل المدبر  في كل حاسوب، نستطيع القول أنه هو الأب الروحي للحاسوب، دوره هو التعامل مع جميع العمليات التي تجرى في الحاسوب، على سبيل المثال عندما تحرك فأرة الحاسوب فإن المعالج هو من يعالج هده العملية التي قمت بها، أو عندما تفتح برنامج معين على حاسوبك فبالطبع البروسيسور هو المسؤول على كل التحركات التى تحدث فيه، فإن كان حاسوبك يحتوي على معالج قوي ستلاحظ دلك من خلال سرعة الإستجابة خلال التعامل مع الملفات والبرامج، والعكس يكون بطيئ عندما تملك حاسوب دو معالج ضعيف. 

خلال هدا المقال سوف نتعرف على أنواع المعالجات ( البروسيسورات )  و الفرق بينهم، وكيف تختار المعالج المناسب لحاسوبك الشخصي، وسنتحدث أيضا حول طريقة التعرف على المعالج القوي والمعالج الضعيف.

حتى يكون حاسوبك قوي يحتاج إلى مكونات داخلية قوية، واليوم كما قلنا سنتعرف على احدى هده المكونات المهمة داخل الحاسوب، ودون أن نطيل في الكلام ندخل مباشرة في الموضوع، بداية يجب عليك أن تعلم أنه توجد شركتين رائدتين في مجال صناعة المعالجات الخاصة بالحاسوب في العالم، وطبعا ستكون المنافسة مشتدة بينهم، وقبل الحديث عن هاتين الشركتين، سوف نتعرف أولا على كيفية صناعة معالج الحاسوب ؟ ولمادا ثمن المعالج مرتفع ؟ ولمادا لا توجد الكثير من الشركات تتنافس في صناعة هده القطعة الصغيرة والمهمة ؟

مواد التصنيع التي من خلالها يتم تصنيع هده المعالجات هي السيليكون، والتي بدورها تستخرج من الرمال الصحراوية،  ودلك لإحتواء الرمال على 25% من السيليكون، فعند تعرضها لحرارة كبيرة مع عمليات اخرى يتم استخراج تلك 25% من السيليكون ، و بعد دلك يتم تحويل السيليكون على شكل قوالب، ويتم قطعه بأذاة حادة من الألماس على شكل قطع صغيرة، وبعدها تؤخد تلك العينات الى المصنع لمعالجتها.

 المصنع الدي تتم فيه معالجة تلك المادة يكون أنقى حتى من المختبرات والغرف الطبية، و العمال فيه يرتدون بدلات خاصة، لأن المكان جد حساس، وأي جزيئة صغيرة قد تأثر على عملية المعالجة،  وبالتالي تتم تصنيف تلك الشرائح حسب المعايير المتبعة هناك، حيث تستغرق مدة المعالجة شهرا كاملا ، خلال هاد الشهر يتم تمريرها على أكثر من 800 عملية معالجة حتى يضمنوا أنها نقية 100% ، وبعدها تأتي عملية الترونزيستورات المتمثلة في قالب البروسيسور.

الترونزيستور هو قطعة إلكترونية طبعا، والتي يتم زراعة الملايين منها على مستوى البروسيسور بتقنية النانو متر، والتي تأخد أشكال طوابق حتى تكفيهم المساحة، وهده المصانع لا تغلق ابوبها نهائيا 24/24 طيلة أيام الأسبوع وطيلة أيام السنة، لأن العملية تتطلب وقت كبير والمصانع قليلة جدا ، ( للإشارة لا يوجد فقط AMD و Intel بل حتى شركات اخرى مثل SAMSUNG ، ولكن هده الشركات مختصين  في الهواتف فقط، ونحن نتحدث عن الحواسيب).

السبب هو أن في هده المصانع التكلفة الماطيريال التي سوف تحتاجها غالية جدا، ولا تستطيع أيتها الشركة اقتناؤها، ولهدا نجد ثمن البروسيسور يساوي تقريبا الثلث الحاسوب كاملا، وطبعا كل بروسيسور و قدرته على العمل، وهدا راجع لكيفية تصنيعه، وطريقة عمل البروسيسور لن نتحدث عنها هنا لأنها تحتاج لوقت طويل وشرح مركز ودلك لكثرة العمليات التي تمر منها.

ما هي أنواع المعالج ؟ و ما مميزات كل نوع ؟


كما قلنا سابقا هناك نوعين من الشركات المصنعة لهدا النوع من الأجزاء الإلكترونية المهمة، والمثمثلة في البروسيسور، وكل شركة لها اصداراتها وطريقتها في العمل، وسوف نتحدث عن كل شركة على حدى.

أنواع معالجات إنتل Intel


شركة Intel تملك الكثير من أنواع المعالجات، والتي بدورها تختلف من حيث الشكل والنوع وحتى من حيث القدرات والمميزات، وكل هدا سنتعرف عليها في ما يلي :

  •  معالج Atom  :  ويعرف هدا النوع من المعالجات بعدم استهلاكه للطاقة، و مصمم خصيصا للاجهزة المحمولة، حتى يبقى عمر البطارية لدى الحاسوب المحمول طويل و في حالة جيدة. 
  •  معالج Celeron :  هدا الصنف من المعالجات مخصص فقط للاجهزة الضعيفة، والتي تستعمل فقط لتصفح الأنترنت، والقليل من البرامج الصغيرة. 
  •  معالج Pentium :  هدا النوع من المعالجات هو الآخر يعمل على الحواسيب المكتبية الضعيفة، ولا تستطيع فتح من خلاله عمليات كبيرة أو برامج ثقيلة، مثله مثل إخوانه السابقون.
  •  معالج Core 2 Duo : هدا الصنف من المعالجات التي من خلالها تفوقت شركة انتل على AMD ، وهدا النوع وحده خرج بعدة عائلات والتي لاتزال تستعمل لحد الآن. وبالطبع سنتعرف على عائلات هدا المعالج  :

تجد في كل بروسيسور رقم معين  و مجموعة من الحروف،  و على سبيل المثال نأخد هدا البروسيسور : 8400QX
  • هنا الرقم 8 : يعني أن المعالج من الجيل الثامن.
  • الرقم 400  : يعني قوة المعالج، كلما كان الرقم كبيرا كلما كان احسن.
  • XQ : وتعني  أن المعالج رباعي النواة وهدا يعني أن أداته قوية.
  • :معالج ثلاثي النواة  ويعتبر ايضا قوي  
  • Q  : معالج رباعي النواة ويستعمل للحاسوب المكتبي
  • E  : معالج ثنائي النواة ولا يستهلك الطاقة
  • T,P,L,U : كل هده الأنواع من المعالجات لديهم معدل استهلاك الطاقة منخفض.

هده هي انواع معالجات Core 2 Duo و ادا لم يتوفر حاسوبك على معالج مثلا دو مواصفات :
Intel(R) Core(TM)2 Duo E8400 @ 3.00 GHz
فاعلم أن حاسوبك ضعيف يا صديقي، لأن هدا هو أحسن نوع في صنف Core 2 Duo والدي لايزال يعمل بدون مشاكل.
وتجدر الاشارة أن كل هده الانواع التي دكرنا سابقا تعتبر حواسيب دات مواصفات ضعيفة، وإدا كنت ترغب في شراء حاسوب فأنصحك بالإبتعاد عنها قدر الامكان.
والآن سنتعرف عن بروسيسورات جديدة.

1 - معالجات إنتل كور Intel Core

هده الفصيلة هي الاخرى تحتوي على أرقام وحروف التي تجعل كل معالج مميز عن الآخر، ولا تغتر بحاسوب مكتوب عليه i7  حتى ترى كل الارقام والحروف التي تاتي معه، 

مثال: 
i5 8600K 2.5 GHz 3.0 GHz
i7 2600E 1.5 GHz 

كما تشاهدون في وصف المعالجين كل له أرقامه وحروفه وتختلف من نوع لآخر، وفي هده  الحالة الحاسوب دو المعالج i5 افضل بكثير من نضيره i7 ، ودلك لأن i5 تقدم عليه في generation و SKU وحتى في Product Line ، وأيضا في تردد المعالج كما رأيتم في وصف كل منهم.

ربما لم تفهم تلك الأرقام والحروف وكل دلك، خد نفسا عميقا يا صديقي وركز معي سوف نشرح كل شيء بالتفصيل الممل، هناك بعض الإخوان عندما يرى مواصفات الحاسوب i3 , i5 , i7 , i9 مباشرة يقول انه كلما ارتفع الرقم كلما كان الحاسوب قويا، نعم هدا من جهة فقط ولكن لنشرح أولا ما الفرق بين هده الأرقام.

ما الفرق بين معالج Core i3 و Core i5 و Core i7 ؟ 

  1. المعالج i3 هو بروسيسور لا يتعدى نواتين فقط. 
  2. المعالج i5 و i7 يحتويان على نواتين و 4 نواة أو حتى 8 النواة حسب النوع. 
  3. المعالج i9 يحتوي هدا البروسيسور على 18 نواة

كلما كبرت النواة كلما كان البروسيسور قوي و تحس بسرعة في الأداء خلال العمل على حاسوبك.

والآن سوف نتحدث حول الأرقام والحوف التي اشرنا اليها سابقا، لنتعرف على كل واحدة على حدى، وسنأخد المثال الدي وضعناه سابقا.
 
i5 8600K 2.5 GHz 3.0 GHz

  • الرقم i5 هو نفسه الدي شرحناه سابقا في الاعلى، 
  • الرقم 8 هو الجيل الخاص للبروسيسور، وهنا اريد أن اشير الى نقطة مهمة التي يغفل عنها الجميع وهي أن الاغلبية يعتقدون أن الجيل 4 احسن من الجيل 3 ، لا يا صديقي هدا الثنائي يحتوي على نفس البروسيسور و نفس الأداء، فقط الجيل 4 تمت اضافة عليه بعض التعديلات البسيطة،  كالكارت كرافيك التي تحدثنا عنها في المقال السابق،

يعني أن الأجيال تتشابه ثنائيا، مثلا الجيل الاول والثاني لهم نفس الأداء، و الاختلاف الموجود بينهم هو ان الجيل الثاني تحسن في أداء المعالج من ناحية استهلاك الطاقة مثلا. و الجيل الثالث و الرابع بنفس الاداء كذلك، والخامس والسادس كذلك، والسابع والثامن أيضا.. 

  • الرقم 600 : هو أداء المعالج كلما كان مرتفعا كلما كان أفضل.
  • الحرف K  :  هنا توجد الكثير من الحروف وليس فقط الحرف k ، وسنشرح كل حرف على حدى ابتداء من الحرف k .

K : Unlocked

يعني أن هدا المعالج قابل لكسر السرعة بصورة قانونية.. يعني يستطيع تجاوز الحد الاقصى المسموح به ولن يؤثر دلك على باقي باقي القطع، و طبعا هدا يجعل المعالج قوي.

U : Ultra-low Power

هاد النوع يحتوي على نواتين ويكون أداؤه بين منخفض ومتوسط، لأنه مخصص لعدم استهلاك الطاقة بشكل كبير، حتى يبقى اطول مدة ممكنة مع المستخدم، ولا ينصح بهدا النوع للألعاب و البرامج الثقيلة مهما كانت قوة المعالج.

Y : Extremely low Power

هدا الحرف ستجده في المعالجات الضعيفة والمخصصة لعدم استهلاك الطاقة بشكل كبير، ويستعمل في صناعة الحواسيب المحمولة الرخيصة الخاصة للتصفح وبعض البرامج الخفيفة.

X  : Extreme performance processors

هدا الحرف يتواجد فقط على معالجات i7 و i9 وهذا يدل على قوة البروسيسور، بحيث يعطيك أحسن أداء و يتحمل ايضا كسر السرعة. 

H  : High performance graphics

هدا النوع من المعالجات الدي يحتوي على هدا الحرف مصنوع للحواسيب المحمولة الخاصة بالألعاب، وهنا يقصد به ايضا كارط كرافيك، حيث تدمج كارط كرافيك في الحاسوب، وتقوم بآداء عالي جدا كما تتقاسم العمل مع المعالج، مما يعطي أداء جيد رغم أنه يتوفر فقط على نواتين.
 
HK : High performance graphics, Unlocked

لا شك أنك فهمت معنى هادين الحرفين، طبعا نفس المعنى الدي شرحناه سابقا بخصوص حرف H ، إلا أنه تمت اضافة خاصية الكسر التي تحدثنا عنها سابقا ايضا.

HQ : High performance graphics, quad core

وهدا أيضا نفس ما شرحناه سابقا بخصوص الحرف H ، مع اضافة حرف Q والدي بدوره يعني أن المعالج يحتوي على 4 نواة وليس تواتين فقط، وهذا النوع مخصص لحواسيب المحمولة للألعاب بالدرجة الاولى. 

T  : Power-optimized lifestyle

هدا الصنف من المعالج يتوفر فقط في الحواسيب المكتبية، و يكون الاداء لديهم ضعيف، ودلك لعدم اعتمادهم على تقنيات التبريد بشكل كبير، لذلك فهذا النوع مخصص فقط للاعمال العادية.

F  : Requires discrete graphics 

هدا النوع من المعالجات يعني أن الحاسوب لا يتوفر على كارط كرافيك مدمجة، ولكنه قوي شيئا ما ورخيص مقارنة بالاخرين، لكن ينصح باستعمال كارط كرافيك خارجية إن اردت استعمال الحاسوب لأعمال كبيرة. 

M  : Mobile

كما هو ظاهر على إسمها، هدا الصنف مخصص للحواسيب المحمولة فقط، وهي معالجات عادية لا تتحمل الضغط، مخصصة للاستعمال العادي وغير مستهلكة للطاقة.

MQ : Mobile, quad core

نفس الصنف الدي تحدثنا عنه مؤخرا، إلا أن هده الأخيرة تتوفر على 4 نواة. 

2-معالجات إنتل زيون INTEL XEON


هدا النوع من المعالجات أنا شخصيا أفضله، لأنه فعلا رائع و يقدم أداء رائع و مميز، لكنه غالي الثمن طبعا، وتستعمله فقط طبار الشركات مثل 
AWS , Google Cloud , Microsoft Azure
يعني معالج يتم وضعه في السيرفرات، حيث يتم الاعتماد عليه في الأعمال ذات طابع الذكاء الاصطناعي والنمذجة ثلاثية الأبعاد وهذا يعني أن هدا المعالج قوي جدا.

تتميز هده المعالجات بذاكرة ECC التي هي ذاكرة برمجية تقوم بتصحيح الأخطاء التي تحدث في نظام البت (Bit)، مثلا عملية معينة تمت فيها تبادل الرقمين الواحد مع الصفر، تقوم هده الذاكرة باكتشافها وتصححها،  هده الداكرة موجودة ايضا في الحواسيب العادية، لكنها لا تقوم بتصحيح الأخطاء بل تقوم فقط باكتشافها، مما يتعذر عليك إكمال معالجة دلك البرنامج ويتشنج لانه وقع فيه خطأ معين، ويعيد نفسه من جديد.
 
هده المعالجات أيضا تدعم عدد الرامات التي قد تصل الى 512 جيكا من نوع DDR4 ، و هدا كله بسبب البيانات الكثيرة التي يجب معالجتها بسرعة وبدون أخطاء.
 
و من بين مميزات هدا النوع من المعالجات أيضا أنها تدعم تقنية Hyper-Threding التي تجعل النواة الواحدة تصبح نواتين، وأيضا تقنية Turbo Boost التي تجعل المعالج يتجاوز 4GHz و تعطي أداء رائع جدا.

هدا النوع من البروسيسورات يتوفر ايضا حتى في الحواسيب العادية، الا أنه لن يكون بنفس الكفاءة التي لدى الشركات الكبرى طبعا. لكنه أفضل نوع و لديه عشاقه ايضا، خصوصا اصحاب الديزاين والمونتاج والألعاب، ولديها ايضا أرقام وحروف خاصة بها، حيث نجد E و E3 و E5 و E7 .

  • E  : يعني معالج رباعي النواة أو سداسي النواة
  • E3 : يعني معالج رباعي النواة
  • E5 : يعني معالج رباعي النواة
  • E7 : يعني معالج ثماني النواة

ونجد في نهايته ايضا حروف كالتي دكرنا في المعالجات السالفة الدكر، وهده الحروف على الشكل التالي.

  • L  : هاد النوع لا يستعمل الطاقة بكثير
  • X  : نوع يمتاز بأداء عالي، و تستعمله الشركات 
  • M  : هدا النوع اداءه متوسط

انواع معالجات AMD

الآن نمر لمعالج AMD و الدي يعتبر من أشهر أنواع المعالجات، واشهرها  Ryzen والتي تتوفر فيها سيريات 3 و 5 و 7 و 9 و Trheadripper
 
Ryzen 3

هدا المعالج هو الاقل كفاءة بينهم، و يشبه معالجات intel i3 ، الا انه يحتوي على معالجات رباعية النواة، وهي أرخص من intel.

Ryzen 5

هذا المعالج ايضا منافس للصنف i5  الدي تحدثنا حوله سابقا، ويعتمد على رباعية النواة الى سداسية النواة.

Ryzen 7

نفس الأمر بالنسبة لهدا المعالج الدي ينافس i7 ، رباعي النواة او سداسي او ثماني، و في بعض الاحيان يتفوق هدا المعالج على معالج i7 في بعض المهام.

Ryzen 9

هذا المعالج من أقوى المعالجات، و قد فرض نفسه عالميا و ينافس بقوة معالج intel i9 .

Ryzen Threadrippers

هذا معالج من الطراز الرفيع مخصص للاعمال القوية، وتجده فقط في الحواسيب المكتبية، ولا يتوفر على الحواسيب المحمولة.


مادا تعني تلك الأرقام والحروف ؟


نأخد على سبيل المثال :    2600X 
في هده الحالة رقم 2 يعني الجيل الثاني كما شرحنا في المقدمة الخاصة ب intel .

  • الرقم 6 : يعني نوع مستوى الاداء، بحيث ان الرقم 4 و 5 و 6 هما مستويات عالية الاداء، و 7 و 8 هما أكثر قوة و تم تخصيصها للاعمال القوية،
  • الرقمان 00 : يعبران على SKU أو نوع طراز المعالج.
  • الحرف X : يعني أن أداء المعالج عالي، وأنه يستهلك الطاقة، ويدعم تقنية ال XFR التي تشبه تقنية Hyper الموجودة على Intel .

وهناك حروف اخرى غير تلك التي تحدثنا عنها، وسنشرحها بدورها في ما يلي.

  • H : هذا يعني أن المعالج قوي ويستهلك الطاقة و  ستجده في الحواسيب القديمة، لانه يحتاج الى  التبريد أكثر.

  • U : هذا المعالج ضعيف مصنوع لأجهزة الحواسيب المحمولة التي لا ترتفع درجة حرارتها بكثير، ولا يستهلك الطاقة بكثير.

  • G : هذا يعني أن المعالج تتوفر معه  كارط كرافيك مدمجة من نوع Radeon RX Vega والتي تساعده هي الأخرى العمليات المنجزة، حتى يتم تقديم أداء افضل. 

هدا كل شيء بخصوص معالجات AMD ولا Intel، حاولت تقديم أدق التفاصيل بغض النظر عن الدخول فآلية عمل المعالج، لأنه موضوع خاص ويحتاج لمقال مفصل.. والآن ستتضح أمامكم الرؤية و تفهمون أنواع المعالجات.

ما هو الأفضل [ Intel ] ام [ AMD ] ؟

يبقى السؤال المطروح : من الأحسن بين AMD و Intel ؟

سوف اجيبك عن هدا السؤال ببساطة، ليس هناك الأحسن والأسوأ، بل أنت يجب أن تعرف عن مادا تبحث، وتختار حاسوب يناسب العمل الدي ترغب بالقيام به، وطبعا سوف اعطيك بعض المميزات والفروقات بينهم.

بالنسبة لسرعة المعالج

شركة intel تتفوق في هده المسألة، لأنها تهتم بهده النقطة بشكل كبير، لكن في نفس الوقت تبقى مسألة ارتفاع سرعة المعالج سيف ذو حدين، فإذا وقع مشكل ما في عملية المعالجة يتوقف الحاسوف عن العمل. وستلاحظون هده المسألة إن كنتم من مستعملي ال intel، ولكن حتى ال AMD جميلة وهي أقل سعر من منافستها.

بالنسبة للألعاب

شركة intel أيضا تتفوق في هده المسألة، حيث أن معظم الألعاب مبنية على نظام DirectX ، وهدا النظام يلعب على كفاءة وسرعة النواة، و intel تلعب على هده النقطة، لأنها عندها معالجات سريعة. 

بالنسبة لدرجة الحرارة

في مسألة درجة الحرارة أيضا intel تتفوق على AMD ، حيث أن معالجات AMD تستهلك الطاقة أكثر و بالتالي ترتفع حرارتها اكثر، ولكن حتى AMD تمتاز بالاستقرار في الأداء، خصوصا في البرامج الكبيرة كالمونتاج والموسيقى.. وسعرها رخيص مقارنة مع أنتل. 

إلى هنا اصدقائي تنتهي حلقتنا لليوم حول المعالجات، واتمنى ان تستمتعوا وتستفيدوا  من درس اليوم، وانتظرونا في شرح جديد نشرح فيه RAM و Disque Dur حتى تكتمل الرؤية أكثر.

google-playkhamsatmostaqltradent