كيفية استخدام الترويسات H1 و H2 و H3 داخل مقالك - اطلس للتقنية

الأستاد الباحث
الصفحة الرئيسية

كيفية استخدام الترويسات H1 و H2 و H3 داخل مقالك - اطلس للتقنية

كيفية استخدام الترويسات H1 و H2 و H3 داخل مقالك - اطلس للتقنية


اهلا بكم من جديد في درس جديد من سلسلة تعلم دروس السيو Seo، درس اليوم درس خفيف ومهم في نفس الوقت، العديد منكم كمدونين وكتاب محتوى على الانترنت، يسمع عن أهمية الترويسة أو Heading tags.


وللأسف العديد من المدونين خصوصا المبتدئين منهم لا يعيرون أي اهتمام لمثل هده الأشياء التي لابد منها في كل مقال، وفي هدا درس اليوم بحول الله سنتحدث حول الطريقة الصحيحة لإضافة الترويسات لمقالك، ومعرفة كيف يساعد هدا مقالك حتى يترقى الى النتائج الاولى في محركات البحث بسهولة.


ما هي الترويسات او Heading tags ؟

هي ميزة موجودة على منصة التدوين بلوجر وكدا ووردبريس على الشكل التالي :  H1,H2,H3,H4 ولابد من إضافتها في المقال الخاص بك بطريقة احترافية والتي يوصي بها خبراء السيو Seo، حيث يتم استخدام هده الترويسات في مقالك حتى تفهم محركات البحث العناوين المهمة والعناوين الاقل أهمية، لكي يتم ترتيبها بالشكل الصحيح والمساعدة في ظهور مقالك بشكل افضل فى نتائج البحث.

هده الترويسات عبارة عن رموز نصنف بها العناوين الموجودة في المقال، ودلك حسب أهمية الفقرات والعناوين التابعة لها، فهناك عنوان رئيسي وعنوان ثانوي وعنوان فرعي وغيرها، وهدا ما سنتعرف عليه في بقية درس اليوم.

لكن قبل دلك ادعوك للإطلاع على الدرس الماضي من سلسلة دروس السيو، ودلك لأهميته أيضا في ظهور مقالاتك في محرك البحث، وقد تحدثنا فيه حول التعرف على جزئيات مهمة تغفل عنها في موقعك وكدا أهمية الجملة الإنتقالية في موقعك، للإطلاع على المقال اضغط هنا.


متى نستعمل الترويسة الاولى H1 ؟

هده الترويسة الاولى h1 يا اصدقاء، يتم إضافتها الى النص المهم فى المقال، وغالبا ما يكون هدا النص المهم في مقالك هو العنوان الرئيسي، ودلك لكونه هو الواجهة الاولى التي يقرؤها الزائر في محرك البحث وتجعله يدخل لقراءة المقال كاملا، والجميل في الأمر أن بعض القوالب الحديثة تتضمن هذا الخيار تلقائيا فلا توجد مشكلة، حيث يتم وضع الترويسة h1 لعنوان المقال تلقائيا.


متى نستعمل الترويسة الثانية H2 ؟

في أي مقال كيفما كان لابد من وجود نقاط مهمة، والتي يتحدث عنها موضوعك وتسمى العناوين الفرعية، و نستخدم لها الترويسة الاقل فى الاهمية وهي الترويسة الثانية h2 ، وهدا يجعل المقال يظهر بشكل منظم واحترافي.


مثال للفهم أكثر :
نفترض أننا نتحدث حول موضوع الفرق بين كود سويفت Swift Code ورمز الفرز Sort Code، هنا نجد عنوانين رئيسيين في الموضوع،  حيث يتم ذكر تعريف ماهو السويفت كود، في ترويسة h2 ، ثم  ذكر تعريف ماهو السورت كود، فى ترويسة h2 ، كما يتم دكر الفرق بين السويفت كود و السورت كود، ووضعها أيضا في ترويسة h2 .


وهدا يجعل المقال الخاص بك أكثر تنظيما، وليعرف محركات البحث ان الموضوع يشمل تعريف كل من السويفت كود و السورت كود وكدا  تعريف الفرق بينهما، وعندما يبحث زائر ما عن تعريف السورت كود في محرك البحث مثلا  سيتم ظهور الموضوع ضمن اقتراحات نتائج البحث.


متى نستعمل الترويسات H3 و H4 ؟

هده الترويسات ليس لها أهمية كبرى، حيث نستعملها لعناوين أقل أهمية في موضوعك، كمثال على دلك : يمكننا الإشارة إلى اخد المواضيع دات صلة بدلك الموضوع، أو لإضافة ملاحظة أو نصيحة.


كيفية إضافة الترويسات H1 و H2 و H3 داخل منصة بلوجر

بعد ان شرحنا ما هي الترويسات H1 و H2 و H3 ، وما دورها وأهميتها في بداية الدرس، الآن سنتعرف على كيفية إضافتها الى مقالك على منصة بلوجر، حيث تستطيع اضافة الترويسات Heading tags من خلال لوحة تحكم بلوجر، ودلك عن طريق تحديد النص المراد اضافته للترويسة، ثم إضافة الترويسة المناسبة من خلال عناصر لوحة التحكم، كما هو مبين في الصورة التالية :

كيفية استخدام الترويسات H1 و H2 و H3


ملخص مهم لأستخدام الترويسات فى المقال على بلوجر ؟

حينما ترغب باستخدام الترويسات الموجودة على منصة بلوجر أو حتى على منصة ووردبريس، يجب عليك الإنتباه الى الأشياء التالية :


  • H1 = العنوان الرئيسي للمقال
  • H2 = الكلمات المستهدفة أو العنوان الثانوي.
  • H3 = كلمات مستهدفة ثانوية أو عنوان فرعي.


ادعوك للإطلاع على درس مهم من سلسلة دروس السيو، والدي تحدثنا فيه حول حل مشكلة CLS وزيادة سرعة موقعك مع أسباب مشكلة CLS وطرق حلها، للإطلاع على المقال اضغط هنا.

ركز جيدا في التعليمات التالية :

  1. الـترويسة الاولى H1 تذكر مرة واحدة فقط.
  2. الترويسة الثانية  H2 لا تذكر في الصفحة الواحدة أكثر من 10 مرات.
  3. دائما إعمل B او ( بولد ) عل الكلمات المهمة وعلى العناوين H2 المستهدفة.

google-playkhamsatmostaqltradent