شرح شامل ادوات مشرفي المواقع Google Search Console لأرشفة موقعك على جوجل - مدونة تقنية

شرح شامل ادوات مشرفي المواقع Google Search Console لأرشفة موقعك على جوجل
شرح شامل ادوات مشرفي المواقع Google Search Console لأرشفة موقعك على جوجل


اهلا ومرحبا بكل زوار ومتابعي مدونة المعلوميات ، والتي من خلالها نقدم لكم كل جديد من دروس الربح من الأنترنت طرق كسب المال من الأنترنت ، وفي درس اليوم سوف نتحدث حول موضوع مهم جدا ، وسوف نشرح أداة لا يمكن لأي صاحب مدونة أو موقع الإستغناء عنها ، وهده الأداة هي التي تسمح لك بمعرفة ما يحدث بداخل موقعك وكيف يرى جوجل مدونتك ، هده الأداة المجانية طبعا مقدمة من طرف جوجل ، والتي تتمثل في أدوات مشرفي مواقع جوجل  Google Search Console  .

ما هي ادوات مشرفي مواقع جوجل Google Search Console ؟


ادوات مشرفي مواقع جوجل Google Search Console هي أدوات مجانية مقدمة من google وهي التي تساعدك في تحسين أداء موقعك و مراقبة مستوى ظهور موقعك ضمن نتائج بحث جوجل ، تصحيح أخطائه إن وجدت قبل فوات الأوان ، ولا يمكن لأي مشرف على مدونة أو موقع الإستغناء عنها لأهميتها القصوى في تحسين موقعك .

أهمية استخدام ادوات مشرفي مواقع جوجل Google Search Console ؟


  1. يتيح لك فرصة مراقبة مدونتك في نتائج البحث جوجل .
  2. يخبرك عن دخول محرك البحث جوجل إلى محتوى موقعك من عدمه .
  3. إضافة المقالات الجديدة المكتوبة لمحرك البحث للظهور في نتائج البحث .
  4. إزالة أي تدوينة أو مقالة لا ترغب في أرشفتها أو ظهورها على محرك البحث جوجل .
  5. مراقبة وتصحيح المشاكل المتعلقة بموقعك والتي رصدها موقع ادوات مشرفي المواقع بسرعة .
  6. معرفة سرعة موقعك على الحاسوب وعلى الهاتف و التأكد من سلامته من الزوائد .
  7. معرفة الكلمات الدلالية الموجودة على موقعك والتي أدت الى ظهوره في محرك البحث .
  8. يتيح لك معرفة الباك لينك الخاص بموقعك ، أو المواقع التي تضيف روابط موقعك عليها .



طريقة التسجيل في ادوات مشرفي مواقع جوجل Google Search Console.


للتسجيل في  أدوات مشرفى مواقع جوجل Google Search Console ، كل ما عليك فعله هو الدخول الى رابط الموقع أسفله و قم بوضع موقعك في مكانه لتأكيد ملكية موقعك كما هو موضح في هده الصورة ، وسوف تجد أسفله فيديو يوضح طريقة التسجيل في أدوات مشرفى مواقع جوجل خطوة بخطوة.

مواضيع قد تهمك :


الواجهة الرئيسية لموقع ادوات مشرفي مواقع جوجل Google Search Console .


مباشرة بعد تأكيد ملكية مدونتك أو موقعك كما قلنا سابقا ، تظهر لك الواجهة الرئيسية لادوات مشرفي مواقع جوجل Google Search Console ، كما هو موضح في الصورة أسفله ، وسوف نقوم بشرح كل تلك الأدوات وطريقة التعامل معها في باقي المقال .

🔹️نظرة عامة :
مباشرة بعد فتح الواجهة الرئيسية لموقع ادوات مشرفي مواقع جوجل Google Search Console ، تجد فيها مجموعة التسميات والعناوين ، وفي الخانة الأولى تجد نظرة عامة ، عند الضغط على نظرة عامة تظهر صفحة جديدة تحتوي على ثلاثة أجزاء ، والتي سنشرحها بدورها في ما يلي من المقالة .

🔹️خاصية الأداء : كما تشاهدون على الصورة أعلاه فخاصية الأداء تتموضع في أعلى الصفحة ، و تحتوي على مبيان يبين أداء موقعك حسب الزمن ، ويمكنك من خلاله معرفة عدد زوار موقعك في المدة التي تحددها ، إلا أن إحصائياته غير مضبوطة و تبقى تقريبية فقط.

🔹️خاصية التغطية : هو عبارة عن مبيان في خط زمني في أدوات مشرفي المواقع ، يبين لك الصفحات التي تحتوي على الأخطاء  في مدونتك وعددها ، كما يبين أيضا عدد الصفحات الصالحة على مدونتك .

🔹️صفحة الأداء : التي تحتوي على مبيان يحتوي على إجمالي عدد النقرات على مدونتك حسب الزمن وإجمالي عدد مرات ظهور موقعك في محرك البحث وكدا يحسب لك متوسط نسبة النقر على موقعك في محرك البحث ثم متوسط موضع الإعلان ، كما تجد في أسفل الصفحة الكلمات الدلالية التي بواسطتها يظهر موقعك في نتائج البحث ، والعديد من المميزات الأخرى إكتشفها في الفيديو أسفله .

🔹️فحص عنوان url :
بالنسبة لخاصية فحص عنوان URL الموجودة على ادوات مشرفي مواقع جوجل Google Search Console ، فهي تسمح لك بأرشفة المقالات الخاصة بك يدويا على محرك البحث جوجل .

🔹️الفهرس :
التغطية : صفحة التغطية عبارة عن صفحة يظهر عليها عدد الأخطاء الموجودة على موقعك التي يجب عليك تصحيحها طبعا ، ثم عدد الصفحات الصالحة التي تظهر في محرك البحث وكدا عدد المستبعدة من محرك البحث سواء بواسطة ملفات Robot.txt أو بواسطة إزالة المقالات من جوجل ، وتجد في الفيديو أسفله الشرح بالتفصيل الممل .

🔹️ملفات sitemap : أما هده الخاصية فهي ضرورية جدا في أرشفة موقعك وظهوره في محرك البحث بسرعة ، ولكن يجب عليك التعامل مع هده الميزة بحذر كبير لأن الخطأ فيها يجعل موقعك خارج محركات البحث ، وقد شرحنا في درس ماضي طريقة وضع ملفات Sitemap بشكل صحيح وتجد شرحها مفصلا على الرابط أسفله : 


🔹️عمليات الإزالة : تسمح لك خاصية الإزالة الموجودة على أدوات مشرفي المواقع ، بإزالة أي مقال غير مرغوب فيه من محرك البحث جوجل ، فقط بالضغط على إزالة ثم إضافة رابط URL وبعدها ضع الرابط الخاص بالمقال المراد إزالته من محرك البحث ، أو منعها من الأرشفة .

🔹️التحسينات 

في هده الصفحة تجد مجموعة من التقارير  التي من خلالها نكشف عن أي مشكلة تم اكتشافه من طرف محرك البحث جوجل لي الموقع أثناء الزحف أو الفهرسة ، وهذه الخاصية تظهر لك المشاكل الموجودة بمدونتك من ناحية أكواد الـ HTML .

قائمة من بعض المشاكل التي قد تظهر في هده التقارير


  • وجود محتوى غير قابل للفهرسة بواسطة Google .

  • ظهور مشكلة المقالات المتكررة في مدونتك .

  • اكتشاف مشاكل النص صغير جدا ولا يمكن قرائته .

  • مشكلة العناصر القابلة للنقر قريبا جدا من بعضها .

بعض قواعد تحسين محركات البحث الأساسية 


  • من الأفضل أن يحتوي عنوان المقال على 70 حرف .
  • يستحسن أن تحتوي الأوصاف على ما بين 160  و 165 حرف .
  • كل مقال يجب أن يتوفر على روابط داخلية وخارجية وفي المكان المناسب .
  • التأكد من عدم حظر مقالاتك من خلال ملفات robots.txt .



فيديو شرح شامل ادوات مشرفي المواقع Google Search Console لأرشفة موقعك على جوجل



الخاتمة :
وها قد أنهينا موضوع اليوم حول شرح شامل ادوات مشرفي المواقع Google Search Console لأرشفة موقعك على جوجل ، وأتمنى أن تكون قد استفدت واستطعت إستخدام Google Search Console بالطريقة الصحيحة ، والإستفادة من كل مميزاتها ، ودلك لتحسين أرشفة موقعك لظهوره في محركات البحث بسرعة وكسب زوار كثر وبالتالي كسب المال من الأنترنت .

google-playkhamsatmostaqltradent